ستطلّون من نافذة الأدب الأمويّ على أبرز شعراء ذلك الأدب، وسماته الفنّيّة لتنهلوا من تراثٍ مضت عليه قرون ولا تزال الصّلة بيننا وبينه وثيقة، ثمّ تنتقلون إلى رائعة عمر أبي ريشة ( في طائرة) وهو يسطّر في هذه القصيدة الاعتزاز بماضٍ عريق ويدمع ويتألّم لحاضرٍ غريق عساكم تصحّحون البوصلة مرّة أخرى. ثمّ ستنتقلون إلى تحليل رواية ( الحرب في برّ مصر) الّتي سبر فيها الكاتب النّفس الإنسانيّة بقوّتها وضعفها، وبإيثارها وأنانيّتها، ونسعى لزيادة ثروتكم اللّغويّة من المفردات والتّراكيبِ والصّورِ والأخيلة. كما تهدفُ هذه المادّةُ إلى تدريب الطّلبةِ على مهاراتِ: الكتابةِ، والتّعبيرِ الشفويّ، والمشاهدةِ، والاستماع. ويسندُ ذلك تطبيقاتٌ إملائيّةٌ ونحويّةٌ.

        يدرس الطلبة عددًا من الأعمال الأدبيّة والنّصوصِ المختارة من الأدب العربيّ بهدفِ الوقوفِ على عناصرها، والارتقاءِ بمهارات التّحليلِ والنّقد عند الطّلبة، مع التّركيزِ على توسيع دائرةِ معارفِ الطّالب حول البيئةِ الأدبيّة في العصر العباسيّ الثّاني  وعصرِ الدّول المتتابعة (الفاطميّ والمملوكيّ والأيوبيّ..). كما يحلّلُ الطّلبةُ في هذه المادّة أعمالاً أدبيّة تتمثّلُ بمجموعة قصصيّةٍ ، ومسرحيّةٍ ورواية. كما تهدفُ هذه المادّةُ إلى تدريب الطّلبةِ على مهارات: الكتابةِ، والتّعبيرِ الشّفويّ، والمشاهدة، والاستماع. ويسندُ ذلك تطبيقاتٌ إملائيّةٌ ونحويّة تتعلّقُ بالتّشكيل .


     يدرسُ الطّلبةُ في هذه المادّةِ – وبصورةٍ عميقةٍ - مجموعةً من النّصوصِ والأعمالِ الأدبيّة من فتراتٍ زمنيّةٍ متباعدةٍ، وبأساليبَ وأنواعٍ أدبيّةٍ متفاوتةٍ، بهدفِ تطويرِ قدرةِ الطّلبةِ على التّواصلِ الشفهيّ والكتابيّ، وكذلك لتطويرِ قدرةِ الطّلبةِ على فهم التّقنياتِ المُستخدمةِ في النّقدِ الأدبيّ وتشكيلِ الأحكامِ الأدبيّةِ المستقلّةِ ومساندةِ تلك الأحكام . مع التّركيزِ على دراسةِ الأدبِ في: العصرِ العباسيِّ وعصر الدّولِ المُتتابعةِ والعصر الحديث.كما يحلّلُ الطّلبةُ في هذه المادّةِ أعمالًا أدبيّة تتمثّلُ بروايتيْن ومسرحيّةٍ ومجموعةٍ قصصيّةٍ وسيرةٍ غيّريّة. كما تهدفُ هذه المادّةُ إلى تزويد الطّلبةِ بمهاراتِ: الكتابةِ، والتّعبيرِ الشفويّ، والمشاهدةِ، والاستماع. في حين سيتمُّ تناولُ القضايا اللّغويّةِ من خلالِ التّطبيقات السّياقيّةِ الّتي تتناسبُ والمهاراتِ اللّغويةَ الّتي تناسبُ مستوى طلبةِ هذا الصّفّ. أضف إلى ذلك كلِّه دراسةَ العروضِ لتشجيعِ الطّلبةِ على كتابةِ الشّعرِ الصّحيح الموزون.


     يدرسُ الطّلبةُ في هذ المستوى اللغوي منهاجا مكونا من مفردات أدبية متصلة بالحياة العملية بشكل وثيق، ويعمد إلى تقديم الوظيفتين النحوية و الصرفية بالتدرج مراعيا المستوى اللغوي للطلبة، لينطلق المنهاج بعد ذلك إلى تقديم مهارة المحادثة بأبعادها المختلفة كالحوار و الإلقاء و المناقشة، ثم تلي ذلك مهارة الكتابة بأبعادها الوظيفية، كالتعبير عن وجهة النظر، وكتابة المقالة، و الرسالة، والتعليق و الخبر، وذلك في تدرج هرمي يبدأ من كتابة 75 كلمة في المستوى الأول، و يصل إلى 200 كلمة في المستوى الثالث، ثم تأتي مهارة الاستماع لتقدم من خلال مجموعة من النصوص المصنوعة المسجلة، و مجموعة من التقارير و المشاهد المبثوثة على قنوات الإعلام و الإنترنت، وتتضافر هذه المهارات اللغوية الاستهلاكي منها و الإنتاجي، لتساعد الطالب على تحقيق أهداف المادة.


This course surveys the early history of Islamic and Arabic civilizations, between the sixth and fourteenth centuries, concentrating on religious, political, social, and cultural trends. Although the emphasis will be on Middle Eastern societies, we will occasionally consider developments in other parts of the world, such as sub-Saharan Africa, Central Asia, and Spain, where Middle Eastern cultures are or have been influential. Our goal is to understand the shared features that have distinguished Middle Eastern societies under the of Islamic civilization, as well as the varieties of experience that have endowed the region with so much cultural diversity. We will bring our study up to the present in order to understand the political and social strains that are affecting the Middle East today.