يدرس الطلبة عددًا من الأعمال الأدبيّة والنّصوصِ المختارة من الأدب العربيّ بهدفِ الوقوفِ على عناصرها ، والارتقاءِ بمهارات التّحليلِ والنّقد عند الطّلبة، مع التّركيزِ على توسيع دائرةِ معارفِ الطّالب حول البيئةِ الأدبيّة في العصر العباسيّ الثّاني  وعصرِ الدّول المتتابعة (الفاطميّ والمملوكيّ والأيوبيّ..). كما يحلّلُ الطّلبةُ في هذه المادّة أعمالاً أدبيّة تتمثّلُ بمجموعة قصصيّةٍ ، ومسرحيّةٍ ورواية. كما تهدفُ هذه المادّةُ إلى تدريب الطّلبةِ على مهارات: الكتابةِ، والتّعبيرِ الشّفويّ، والمشاهدة، والاستماع. ويسندُ ذلك تطبيقاتٌ إملائيّةٌ ونحويّة تتعلّقُ بالتّشكيل .

     يدرسُ الطّلبةُ المتميّزون لغويًّا من طلبةِ الصّفِّ الثّاني عشرَ في هذه المادّةِ – وبصورةٍ عميقةٍ - مجموعةً من النّصوصِ والأعمالِ الأدبيّة من فتراتٍ زمنيّةٍ متباعدةٍ، وبأساليبَ وأنواعٍ أدبيّةٍ متفاوتةٍ، بهدفِ تطويرِ قدرةِ الطّلبةِ على التّواصلِ الشفهيّ والكتابيّ، وكذلك لتطويرِ قدرةِ الطّلبةِ على فهم التّقنياتِ المُستخدمةِ في النّقدِ الأدبيّ وتشكيلِ الأحكامِ الأدبيّةِ المستقلّةِ ومساندةِ تلك الأحكام . مع التّركيزِ على دراسةِ الأدبِ في: العصرِ العباسيِّ وعصر الدّولِ المُتتابعةِ والعصر الحديث.كما يحلّلُ الطّلبةُ في هذه المادّةِ أعمالًا أدبيّة تتمثّلُ بروايتيْن ومسرحيّةٍ ومجموعةٍ قصصيّةٍ وسيرةٍ غيّريّة. كما تهدفُ هذه المادّةُ إلى تزويد الطّلبةِ بمهاراتِ: الكتابةِ، والتّعبيرِ الشفويّ، والمشاهدةِ، والاستماع. في حين سيتمُّ تناولُ القضايا اللّغويّةِ من خلالِ التّطبيقات السّياقيّةِ الّتي تتناسبُ والمهاراتِ اللّغويةَ الّتي تناسبُ مستوى طلبةِ هذا الصّفّ. أضف إلى ذلك كلِّه دراسةَ العروضِ لتشجيعِ الطّلبةِ على كتابةِ الشّعرِ الصّحيح الموزون.